Muslim Mate

هو تطبيق إسلامي يقدم العديد من الخدمات اليومية للمستخدم بسهولة ويسر. التطبيق مقدم من خلال موقع شبكي وعلى أجهزة الموبايل. التطبيق يقدم خدمات تحديد موعد الصلاة واتجاه القبلة والتقويم الميلادي والهجري ومواعيد المناسبات الإسلامية والأذكار وحالة الطقس إضافة إلى خدمات أخرى متنوعة. وقد روعي في التطبيق سهولة الاستخدام وبساطة التصميم مع مظهر إسلامي دون تكلف. ونظرا لأهمية المحتوى والوظائف فقد تم التدقيق في اختيار البيانات واختبار الوظائف إضافة لمتابعة آراء المستخدمين وحل أي مشكلة تواجههم وبشكل سريع. وقد تم تصميم البرنامج بشكل إحترافي يسهل عملية التطوير سواء بغرض الصيانة أو الإضافة أو التغيير.وفيما يلي وصف ملخص لبعض المزايا والوظائف.

يعرض البرنامج في شاشته الإفتتاحية مواقيت الصلاة حسب موقع المستخدم واختياراته كما يعرض الصلاة التالية والوقت المتبقي إضافة للتاريخ الميلادي والهجري والمكان. ويمكن للمستخدم تغيير الإعدادات وتغيير أسلوب حساب مواقيت الصلاة وضبط التوقيت كما يمكنه أيضا اكتشاف الموقع تلقائيا أو اختياره يدويا سواء من قائمة أو من على الخريطة. ومن الممكن أيضا عرض مواعيد الصلوات في مكان آخر أو في تاريخ آخر دون الحاجة لتغيير الإعدادات. ويستطيع المستخدم ضبط التنبيهات وطريقة عملها بما يتناسب مع احتياجاته.

كما يتميز البرنامج ايضا بعرض أذكار المسلم في المناسبات والأوقات المختلفة. ويستطيع المستخدم استعراض أنواع الأذكار المختلفة ومن ثم تصفح الأذكار المرتبطة بنوع معين. ويستطيع المستخدم ضبط البرنامج بحيث يرسل تنبيهات بالأذكار بشكل دوري.

ويقدم البرنامج للمستخدم كلا التقويمين الهجري أو الميلادي. ويمكن للمستخدم تفعيل أحدهما وإظهار الآخر ثانويا. كما يمكن للمستخدم عرض تقويم الشهور السابقة واللاحقة. ولدى الضغط على أي يوم يمكن للمستخدم عرض مواعيد الصلاة في هذا اليوم. أيضا يقدم البرنامج قائمة تذكيرية بالأحداث والمناسبات الإسلامية مثل بداية شهر رمضان المبارك وموعد عيد الفطر وعيد الأضحى وغيرهم من المناسبات.

ويقدم البرنامج خدمات أخرى مرتبطة بالموقع أو مدينة الإقامة مثل عرض حالة طقس يوم بالتفصيل إضافة للتوقعات في الأيام القادمة. كما يستطيع المستخدم استعراض المساجد والمطاعم الحلال في المدينة المقيم بها. أيضا يستطيع المستخدم تحديد إتجاه القبلة بأكثر من طريقة كالبوصلة أو الخريطة أو بالتوجيهات.

ويتميز برنامج الموبايل بدعمه لكافة الإصدارات المتداولة وتحميله لكافة البيانات الأساسية سواء نصية أو صوتية. كما يمكن تشغيل البرنامج بواجهة عربية أو إنجليزية والتنقل بينهم آنيا.

أما الموقع الشبكي فيتميز بحصر كافة الوظائف المطلوبة في شاشة واحدة. يستطيع المستخدم في صفحة واحدة استعراض كافة وظائف البرنامج. ويدعم الموقع كافة المتصفحات الشبكية المشهورة سواء الموجودة على أجهزة الحاسب أو الموبايل أو التابلت.